الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 06:25 مساءً

ما هي صفات الأب الصالح كما جاءت في كتاب الله ؟

الاثنين 12 مارس 2018 - 01:00 مساءً ما هي صفات الأب الصالح كما جاءت في كتاب الله ؟
ما هي صفات الأب الصالح كما جاءت في كتاب الله ؟
الأب هو القدوة والنموذج والمثل لأبنائه، فدوره هام وفعال في أسرته، وفي تنشأة أطفاله وتربيتهم تربية سليمة، هذا الدور يتشاركه الأب مع الأم من أجل إعداد رجال الغد وأمهات المستقبل.
 
ولاشك أن كل صغيرة وكبيرة يفعلها الأب مع أطفاله لها انعكاسا كبيرا عليهم سواء بالسلب أوبالإيجاب، ومن المؤكد أننا نشاهد حولنا نماذج عدة من الأباء، وكيفية تعاملهم مع أطفالهم وتأثير ذلك عليهم.
 
وخير نموذج يتعلم منه الأب هو النبي محمد – صلوات الله عليه -، حيث كان ومازال أفضل قدوة يحتذى بها في رحمته وإنسانيته وتعامله الصحيح مع أبنائه، فدراسة سيرته العطرة والتعلم منها واجب على كل أب وأم أيضا، فيجب عليهما أن يجتهدا ويحرصا على التعلم والاستفادة منها.
 
يتحدث الدكتور (جاسم المطوع) الرائد في المجال التربوي الأسري والمتخصص في مجال الأسرة والزواج والتربية والشباب، عن بعض صفات الأب الصالح كما جاءت في كتاب الله، منها: 
 
1- لا ييأس من إصلاح أبنائه:
كما جاء في قصة سيدنا نوح في الآية (42) الواردة في سورة هود: {...وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا.....}.
 
2- يزرع في قلب أبنائه الأمل:
مثلما فعل سيدنا يعقوب – عليه السلام – مع ابنه يوسف – عليه السلام - في الآية (6) من سورة يوسف: {وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
 
3- دائم الانشغال على أبنائه:
كما جاء أيضا في سورة يوسف عندما قال سيدنا يعقوب – عليه السلام – لأبنائه في الآية (87): {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ...}.
 
4- الخوف على أبنائه من الفتنة:
مثلما دعا سيدنا زكريا – عليه السلام – ربه قائلا في الآية (38) من سورة آل عمران: {... قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.
 
5- الحوار أمر هام بين الأب وأبنائه:
مثلما جاء في قصة سيدنا يعقوب – عليه السلام – مع أبنائه الوارد ذكرها في سورة يوسف.
 
6- حريص على استقامة أبنائه:
كما جاء في سورة البقرة (آية: 133) عندما سأل يعقوب أبنائه قائلا: {إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.
 


اقتصاد وأسواق

  • تراجع الملوخية وارتفاع الفراولة .. أسعار الخضر والفاكهة بالسوق اليوم

  • البوري يرتفع 3 جنيهات .. أسعار السمك في السوق اليوم

  • الفريق مميش يبحث فرص الاستثمار في صناعة السيارات مع شركة نمساوية

  • المالية : 70% من ميزانية الدولة تعتمد على الضرائب

  • قناة السويس تستقبل وفد من هيئات الموانئ في 17 دولة إفريقية

  • مميش : عبور أكبر سفن الحاويات في العالم لأول مرة بالقناة اليوم بحمولة 221 ألف طن

استفتاءات



السيسي والانتخابات القادمة

  • المرشح أمام السيسي سيكون كومبارس
  • السيسي ليس له منافس أصلاً
  • من حق الجميع خوض التجربة
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات

تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لشبكة بالمصري الأخبارية 2017